كتاب أسرار الحياة (اقتباسات)
كتاب 'أسرار الحياة - للفيلسوف أوشو'
::
اسم الكتاب: #اسرار_الحياة
الكاتب: الفيلسوف الهندي اوشو
نوع الكتاب: محاضرات عن فن وحب الحياة
الدار: دار الخيال
عدد الصفحات: 244
تقيمي للكتاب: 4.5/5
.
الكاتب يعشق الحياة ويرى ان الحياة سعادة وهو ضد التشدد والزهد يعشق الموسيقى يعشق الرقص والغناء يعشق التأمل والتفكير وهو عاشق لذاته ووصل لمرحلة الحب الحقيقي مع الله ويقول ان الحياة هي الفرح هي المحبة والله محبة ويريد من كل شخص ان يعرف ويحب ذاته
.
اقتبست ما عجبني من الكتاب وليس بالضرورة ان يعجبك
.
اقتباسات
.
الحب والعطاء يبقيان معك الى حيث رحلت وأينما حللت .. إنهما ثروتك الحقيقية والتأمل يزيدك ثراء. ص8
.
الحاضر وحده هو الحقيقة أما المستقبل فلست أنت من يصنعه فلا تترك الخيال يسيطر عليك المستقبل تخيلات وأحلام أما الماضي فهو آثار اقدامك على الرمل هو مجموع ذكرياتك التي قد تكون ذكريات سعيدة او ذكريات حزينة. ص17
.
هدف الحياة هو الحياة بحد ذاتها ولا شيء غير ذلك. ص18
.
أي منطق هذا؟ تخطئ اليوم وتعاقب في حياة لاحقة. ان ارتكب احدهم جرما في هذه الحياة فسيعاقب في هذه الحياة وليس في حياة لاحقة، هكذا يقضي المنطق. ص21
.
قد تصادف احد رجال الدين الذين يسألونك تعذيب نفسك، فهل هذا يعقل؟ متى اذا سترتاح من العذاب؟ ومتى تنام دون إحساس بوجع او الم؟ المضحك المبكي ان هؤلاء الرافضين لعيش الحياة يصبحون قديسين تتعبد اليهم .. لماذا؟ ماذا فعلوا كي نعبدهم؟ هربوا الى رؤوس الجبال امتنعوا عن رؤية الجمال ...... اما أولئك الذين احبوا الحياة فهم مدانون لا احد يحترمهم .. ص21
.
منذ الصغر ونحن نتربى على مواجهة الحياة على عدم التمتع بها منذ الصغر وهم يقولون لنا لا تفرحوا لا تتمتعوا بشيء في هذه الحياة ممنوع الغناء ممنوع
الرقص ممنوع عزف الموسيقى لا احد سيعتبرك مؤمنا بالله، ولماذا؟ لأنك تغني، لأنك ترقص لأنك تعزف الموسيقى .. الحياة تتطلب منك ان ترقص وترقص حتى تختفي ولا يبقى سوى الرقص. ص21
.
في جسدك الصغير هناك بذور ملايين الازهار التي تنفث العطر في كل الاتجاهات. ص23
.
الحب هو التألق هو شذا معرفة الذات الحب يفيض ابتهاجًا الحب يكون حين تدرك من تكون. ص37
.
الحب ليس علاقة الحب هو حالة جوهرية ليس لديها أي شيء تفعله مع أي انسان اخر المرء ليس عاشقًا المرء هو الحب وهكذا حين يكون المرء هو الحب يكون العاشق والمعشوق هذه النتيجة المعادلة لكنها ليس الأساس فالأساس هو ان المرء هو الحب. ص37
الكراهية ليست نقيض الحب كما يعتقد الناس الكراهية هي الحب يقف على راس عقب انها ليست نقيض الحب النقيض الحقيقي للحب هو الخوف .. الخوف يجعل الانسان منغلقا منزويا على ذاته اما الحب فيجعله منفتحا. ص37
الحب ليس افتنانا بالجسد والا صار شهوه وهذه صفه حيوانيه اذا اول ما عليك فعله هو التمييز بين الشهوة والحب الشهوة عاطفة عمياء اما الحب فهو شذا الصمت انه السلام الداخلي انه القلب الممارس للتأمل الحب لا يهتم بكل ما هو بيولوجي او كيميائي الحب هو تحليق وعيك في رحاب مملكة الخلود. ص39
الحب اسمى العواطف البشرية واكملها وليس اكثر ولا اقل. ص41
قرأت يوما ان احد بلغ قمة الكمال اتعرف لماذا؟ لأنه تحمل من الاوجاع مالا قدرة لغيره. ص41
لا ترفض شيئا بل تقبله لان كل هدية لها قيمتها الخاصة قد تكون تدري هذا وقد لا تكون لو لم تكن هدية قيمة لما أرسلها الوجود لك. ص57
هناك مثل يقول ((الصديق لوقت الضيق)) انه مثل لا يعبر عن الصداقة بقدر ما يعبر عن الانانية ذلك لأنه بحول الاخرين الى مجرد وسائل وما من احد يرتضى ان يكون مجرد وسيلة وبالتالي من انت كي تقول هذا صديق حقيقي وذاك لا؟ يجب عليك ان تسأل نفسك هل انا اتصرف بصداقك مع الاخرين؟ ص75
ان اردت التساؤل فتساءل عن نفسك ولا تهتم بالأخرين قبل كل شيء عليك ان تكون واثقا من نفسك ومن ثم يحق لك ان تطالب الاخرين بالوثوق بك. ص79
الكون بحاجة لمن يتعاطف معه لمن يصادقه ويؤازره وان تمكنت من ان تتعاطف مع الوجود وتصادقه فلا شك فالوجود سيتعاطف معك ويؤازرك سيرد لم ما قدمته له انما اضعافا مضاعفة. ان رميت الوجود بحجرة فسترمى بمئة حجرة وان رميته بزهره فسيرميك بألف زهرة. ص79
بمقدورك الهاء نفسك لفترة زمنية قد تقصر وقد تطول لكن هذا الالهاء لن يحل مشكلة شئت ام ابيت .. البقاء وحيدًا هو قمة الصفاء الذهني هو الوصول الى ما لا محدود من الحرية. ص82
الانعزال لا يعني البقاء وحيدًا الانعزال يعني افتقادك للأخر بغض النظر من يكون هذا الاخر الدي قد يكون امرأة او رجلا او كتابا او أي شيء اخر، أي شيء اخر يساعدك على نسيان ذاتك أي شيء يجعلك غير واع لمن تكون .. هناك فرق كبير بين البقاء وحيدًا والانعزال، الاعزال حالة سلبية والانعزال يعني انك تفتقد الاخر و لكنك لا تدري كيف تهتدي الى هذا الاخر .. اما البقاء وحيدًا فهذا يعني انك قادر على روية الجمال وان لا حاجة للآخر وجودك مع ذاتك يعني انك قادر على مشاركة كل الوجود وحدتك هذه البقاء وحيدًا يعني انك ترى داخليا وذاتيا بينما الانعزال يعني الفقر والحاجة الملحة لأشياء كثيرة. ص83
الانسان المنفرد بذاته هو امبراطور. ص83
لا معنى واحدًا للفلسفة عند الغربيين والشرقيين .. الغربيون يقولون ان الفلسفة هي البحث عن الحقيقة هي حب المعرفة اما نحن الشرقيين فالفلسفة عندنا لا تعني بحثا ولا حبًا بل تعني رؤية الحقيقة لأن الحقيقة ماثلة امامنا وهناك فرق كبير ما بين البحث و الحب من جهة والرؤية من جهة أخرى ... حقيقتك ليست بحاجة لمن يبحث عنها بل هي بحاجة لمن يراها انت لست بحاجة للذهاب الى هنا وهناك بل انت بحاجة للدخول الى ذاتك ... حتى تتعرف الى حقيقتك عليك ايجاد مساحان فارغة داخل حياتك مساحة ستمتلى بنور الحقيقة الذي سيشع متى عرفت الى حقيقتك النور الذي لن ينير حياتك وحسب بل وسيجعلك تشارك الاخرين فيه فتتحول حياتك وحياة الاخرين الى مسرح فرح وغبظة لادراك معنى الجمال ، جمال وعيك. ص106-107
الاعتداد بالنفس لا يتطلب مقارنة ولا يتطلب تحقيرا للآخرين المعتد بالنفس يعلنها صريحة انا احترم تفسي واحب نفسي وانا ممتن جدا لوجودي في هذا العالم الجميل ولا يوجه اساءه لاحد او يقارن نفسه بأحد مدركا ان عملية المقارنة هذه هي لعبة قذارة ص109
وانه لمن الطبيعي جدا ان اشجعك على احترام نفسك لأنك ان لم تكن كذلك فكيف تطلب من الاخرين احترامك وتقديرك؟ وان لم تكن معتزا بكونك كائنا بشريا متمتعا بالوعي ومدركا لأهمية هذا الوجود فمن اذا سيحترمك او يعتز بصداقته لك؟ ص109
الاعتزاز بالنفس هو تعبير عن الإحساس بالكرامة التي اعطاك الوجود إياها الكرامة التي خلقها الوجود ملازمة لك انه الوجود يريدك ان تكون صاحب كرامة ليستمر مرحبا بك وفاتحا لك ذراعيه معلنا انك لست طفلا غير مرغوب فيه انت لست طفلا لقيطا بل لن تمر لحظة الا ويواصل الوجود ينقذ بك روحك ويمدك بالنور وبكل ما انت بحاجة اليه. ص110
الاعتزاز بالنفس ليس مساويا ولا مشابها للأنانية كذلك هو احترام الذات. ص110
المتواضع الحقيقي هو من يتقبل نفسه كما هي دون تطلع نحو أفضلية الناس هم .. هم .. فلماذا نقارن بينهم؟ لماذا نصنفهم، وذاك دوني؟ ص112
المتواضع هو الذي يعود طفلا لا شيء عنده ليعلنه بل كل ما عنده هو الامتنان للوجود هو الطفل المندهش من كل شيء. ص114
الانسان المتواضع هو من يقدم الشكر والامتنان بلا شروط وليس الشكر لله فقط بل وللكائنات البشرية أيضا للأشجار للنجوم ولكل شيء في هذا الوجود. ص115
الانسان اللااناني انسان لا يعرف الخوف. ص116
كيف يمكن القضاء على شيء غير موجود؟ ص132
الاستمرار في التفكير لا يعني انك تمارس التأمل التفكير يعني الاهتمام بالآخرين في التأمل ليس هناك اخر التأمل الروحي هو أوسع مدى من التركيز التركي=ز يعني انشغال العقل بنقطة محددة بينما التأمل هو حول موضوع وليس حول نقطة محددة ما يعني ان الموضوع سيبقى هو .. هو. ص134
السعادة ليست بحاجة لسبب او دافع التعاسة وحدها تكون بحاجة لتبرير لإيجاد السبب الذي يجعلك تعيسا لأنك في الأساس ولدت لتكون سعيدا الا ان العقل يبقى دائم الانشغال في البحث عن الأسباب والا لاحتل موقعا هامشيا اما ان تكون تعيسا فما عليك الا البحث عن سبب تعاستك. ص135
كل ما في الوجود وجد من اجلك فلماذا تتجاهل كل ما يسعدك وتسعى وراء ما يتعسك؟ كن سعيدا هكذا بلا سبب. ص136
اللا عقل لا يعني القضاء على العقل بل يعني وضع العقل جانبا ويمكنك اللجوء اليه ساعه تشاء ويعني أيضا ان العقل صار في موقعه الاصح صار في خدمتك وليس سيدا عليك. ص147
كل ما عليك هو الإحساس بالجمال بالموسيقى بالرقص وستشعر ان الرقص هو في جسدك في عقلك وفي روحك. ص154
افعل ما تطلب منك الطبيعة ان تفعله لا تصغ الى أولئك الواعظين الذين يكثرون الكلام اصغ الى ما يقوله القلب انه الكتاب المقدس في حياتك. ص157
اصغاؤك الى قلبك يعني انك اتخذت الوجهة الاصح بغض النظر عما هو صح او خطا. ص157
اياك والسماح لاحد ان يفرض عليك قواعد ومفاهيم لان هذه القواعد هي من اختراع الناس كل همهم السيطرة عليك واخضاعك لإرادتهم. ص157
التقليد إهانة للإنسانية. ص158
لا تكن مقلدا لاحد بل كن انت ذاتك وليس أحدا غيرك الا ان ما تشهده اليوم هو مخالف لما اوصاك به الاولون واعلم ان المقلدين كثر. ص158
انت هو انت ولا احد افضل منك فاحترم نفسك احترم الصوت المنبعث من داخليتك واتبعه هذا لا يعني انه سيأخذك في الاتجاه الصحيح ولكن معرفة ان الوصول الى المكان الصحيح قد يتطلب تجارب كثيرة تسبقه اذ قد تقرع عددا من الأبواب الخطأ قبل ان تقرع الباب الصح. ص158
ارتكب ما شئت من الأخطاء انما عليك الا ترتكب الخطأ ذاته مرتين. ص158
ليس هناك ما هو خطا بقدر ما هو صح لان الذي يصلح لليوم قد لا يصلح غدا الصح و الخطأ ليسا مفهومين ثابتين لا يتغيران لذا لا يمكنك تحيد ما هو خطا وما هو صواب وكون الناس هم الذين يفعلون ذلك لذا فهم يخدعون البشرية بأكملها. ص159
الأشياء تتغير يوميا ولا شيء يبقى ثابتا والانسان الذي يعتقد ان الأشياء ثابته ولا تتغير هو انسان ميت وانه يفتقر الى العلاقة مع الأوضاع التي تتجسد. ص160
لا شيء هو خطا دائم ولا شيء هو صواب دائم. ص160
اذا كنت واعيا كليا فكل ما تفعله هو صواب اما اذا كنت تتصرف ميكانيكيا كأولئك الذي يسيرون اثناء نومهم فكل ما تفعله هو خطا. ص161
الوعي صواب اللاوعي خطا. ص161
ان قصدت كاهنا رغبة في النصيحة فلن يقول لك شيئا اكثر من ان هذا خطا وهذا صواب دون ان يقدم لك ادنى فكرة عن كيفية التمييز بين الاثنين انه يريدك ان تبقى متكلا عليه ان تبقى بحاجة اليه انه يقدم لك عكازا تستند اليه ولا يساعدك للوقوف على رجليك. ص161
هناك من هم لا هم لهم الا إيجاد خطا فيك يفرحون ويغتبطون ان وجدوا ان هناك خطا فيك انهم يرفضون تقبلك كما انت انهم يريدونك تبعا لما هم يرغبون ويحبون والا ستكون مجرما ولا تستحق صداقتهم سيجعلونك اسير هواجس ووساوس وتنسى كل شيء عن الحرية. ص161
لا شيء صح ولا سيء خطا اياك والاعتماد على احد ولا تكن متشبثا برايك تصرف بوعي كن واعيا فالمعجزة اتية. ص162
يستحيل على المرء ارتكاب جريمة قتل وهو في حالة ادراك وتنبه كذلك يستحيل عليه وهو في هذه الحال ان يغتصب او ان يسرق او ان يقوم باي عمل مناف للأخلاق و القيم. ص163
ان تكون حرا هو ان تكون مسؤولا عن كل عمل عن كل فعل عن كل فكرة وعن كل حركة ولا يمكنك القاء اللوم على احد اخر. ص175
المطلوب من اجيالنا ان يتحرروا ان يثوروا بهدف تحقيق الذات. ص178
اعاقب لمجرد الرغبة بإثبات الوجود فهذا ما ارفضه رفضا باتا. ص179
الحرية هي اسمى القيم واعلى فضيلة انها الحياة بحد ذاتها اذا كيف يمكن لإنسان ان يتخلى عن حريته؟ انا شخصيا ارحب بالموت شرط الا اتنازل عن حريتي. ص179
كن متيقظا قد يكون هناك من يريد استعبادك عليك مقاومته والا تحولت عبدا له. ص179
المسؤولية تعني انك مهما فعلت فانت مسؤول عن ذلك لأنك فعلته باختيارك لم يجبرك احد على ما قمت به. ص180
الحرية تمنحك المسؤولية والمسؤولية تساعدك لتكون اكثر تحررا. 180
الحب يحول الحياة نعيما والصحراء حدائق غناء انه الحب يزيل التعب ويقاوم الجاذبية ولولا الحب لتحولت المسؤولية الى عبء كبير. ص185
لو نظرت الى أي زهرة بلا مبالاة فلن ترها جميلة عدم الاهتمام يحول كل شيء الى شيء مبتذل او تافه. ص193
الابداع تأمل الابداع هو الحياة. ص194
اعمالك الإبداعية قد لا تجعلك ثريا ولكنك ستكون كذلك داخليا وستكون حياتك مسرح غناء وساحة رقص. ص198
الحب هو الذي يرشدك الى الاتجاه الصحيح. ص201
ليس مطلوبا اثبات عظمتك لأنك عظيم ولدت عظيما فلا تسمح لهم بتدمير عظمتك. ص213
هناك من يطلب منك ان تصبح ولماذا عليك ان تصبح فلانا او فلانا لماذا عليك الانتظار كي تصبح ما يريدونك ان تكون؟ انت .. انت ولا ضرورة ابدا ان تصبح غيرك انت. ص216
انت تعذب نفسك لأنك عاجز عن اسعادها لأنك عاجز عن الحب ولأنك لا تعرف ما معنى ولا أهمية التسامح والعطاء هذه هي السلبية بعينها الطاقة ذاتها قد تكون سببا للعذاب وسبب للسعادة. ص218
ان كنت انت عاجزا عن الوصول الى لحظات سعادة فلماذا لا تسمح للآخرين ان يصلوا الى تلك اللحظات؟ ص219
العقل الحسابي هو عقل متصحر اما العقل اللاحسابي العقل الشاعري هو حديقة غناء العصافير تنتقل فيها من شجرة الى شجرة أخرى والزهور تتفتح في كل ركن من أركانها. ص226
النهاية.
::
اسم الكتاب: #اسرار_الحياة
الكاتب: الفيلسوف الهندي اوشو
نوع الكتاب: محاضرات عن فن وحب الحياة
الدار: دار الخيال
عدد الصفحات: 244
تقيمي للكتاب: 4.5/5
.
الكاتب يعشق الحياة ويرى ان الحياة سعادة وهو ضد التشدد والزهد يعشق الموسيقى يعشق الرقص والغناء يعشق التأمل والتفكير وهو عاشق لذاته ووصل لمرحلة الحب الحقيقي مع الله ويقول ان الحياة هي الفرح هي المحبة والله محبة ويريد من كل شخص ان يعرف ويحب ذاته
.
اقتبست ما عجبني من الكتاب وليس بالضرورة ان يعجبك
.
اقتباسات
.
الحب والعطاء يبقيان معك الى حيث رحلت وأينما حللت .. إنهما ثروتك الحقيقية والتأمل يزيدك ثراء. ص8
.
الحاضر وحده هو الحقيقة أما المستقبل فلست أنت من يصنعه فلا تترك الخيال يسيطر عليك المستقبل تخيلات وأحلام أما الماضي فهو آثار اقدامك على الرمل هو مجموع ذكرياتك التي قد تكون ذكريات سعيدة او ذكريات حزينة. ص17
.
هدف الحياة هو الحياة بحد ذاتها ولا شيء غير ذلك. ص18
.
أي منطق هذا؟ تخطئ اليوم وتعاقب في حياة لاحقة. ان ارتكب احدهم جرما في هذه الحياة فسيعاقب في هذه الحياة وليس في حياة لاحقة، هكذا يقضي المنطق. ص21
.
قد تصادف احد رجال الدين الذين يسألونك تعذيب نفسك، فهل هذا يعقل؟ متى اذا سترتاح من العذاب؟ ومتى تنام دون إحساس بوجع او الم؟ المضحك المبكي ان هؤلاء الرافضين لعيش الحياة يصبحون قديسين تتعبد اليهم .. لماذا؟ ماذا فعلوا كي نعبدهم؟ هربوا الى رؤوس الجبال امتنعوا عن رؤية الجمال ...... اما أولئك الذين احبوا الحياة فهم مدانون لا احد يحترمهم .. ص21
.
منذ الصغر ونحن نتربى على مواجهة الحياة على عدم التمتع بها منذ الصغر وهم يقولون لنا لا تفرحوا لا تتمتعوا بشيء في هذه الحياة ممنوع الغناء ممنوع
الرقص ممنوع عزف الموسيقى لا احد سيعتبرك مؤمنا بالله، ولماذا؟ لأنك تغني، لأنك ترقص لأنك تعزف الموسيقى .. الحياة تتطلب منك ان ترقص وترقص حتى تختفي ولا يبقى سوى الرقص. ص21
.
في جسدك الصغير هناك بذور ملايين الازهار التي تنفث العطر في كل الاتجاهات. ص23
.
الحب هو التألق هو شذا معرفة الذات الحب يفيض ابتهاجًا الحب يكون حين تدرك من تكون. ص37
.
الحب ليس علاقة الحب هو حالة جوهرية ليس لديها أي شيء تفعله مع أي انسان اخر المرء ليس عاشقًا المرء هو الحب وهكذا حين يكون المرء هو الحب يكون العاشق والمعشوق هذه النتيجة المعادلة لكنها ليس الأساس فالأساس هو ان المرء هو الحب. ص37
الكراهية ليست نقيض الحب كما يعتقد الناس الكراهية هي الحب يقف على راس عقب انها ليست نقيض الحب النقيض الحقيقي للحب هو الخوف .. الخوف يجعل الانسان منغلقا منزويا على ذاته اما الحب فيجعله منفتحا. ص37
الحب ليس افتنانا بالجسد والا صار شهوه وهذه صفه حيوانيه اذا اول ما عليك فعله هو التمييز بين الشهوة والحب الشهوة عاطفة عمياء اما الحب فهو شذا الصمت انه السلام الداخلي انه القلب الممارس للتأمل الحب لا يهتم بكل ما هو بيولوجي او كيميائي الحب هو تحليق وعيك في رحاب مملكة الخلود. ص39
الحب اسمى العواطف البشرية واكملها وليس اكثر ولا اقل. ص41
قرأت يوما ان احد بلغ قمة الكمال اتعرف لماذا؟ لأنه تحمل من الاوجاع مالا قدرة لغيره. ص41
لا ترفض شيئا بل تقبله لان كل هدية لها قيمتها الخاصة قد تكون تدري هذا وقد لا تكون لو لم تكن هدية قيمة لما أرسلها الوجود لك. ص57
هناك مثل يقول ((الصديق لوقت الضيق)) انه مثل لا يعبر عن الصداقة بقدر ما يعبر عن الانانية ذلك لأنه بحول الاخرين الى مجرد وسائل وما من احد يرتضى ان يكون مجرد وسيلة وبالتالي من انت كي تقول هذا صديق حقيقي وذاك لا؟ يجب عليك ان تسأل نفسك هل انا اتصرف بصداقك مع الاخرين؟ ص75
ان اردت التساؤل فتساءل عن نفسك ولا تهتم بالأخرين قبل كل شيء عليك ان تكون واثقا من نفسك ومن ثم يحق لك ان تطالب الاخرين بالوثوق بك. ص79
الكون بحاجة لمن يتعاطف معه لمن يصادقه ويؤازره وان تمكنت من ان تتعاطف مع الوجود وتصادقه فلا شك فالوجود سيتعاطف معك ويؤازرك سيرد لم ما قدمته له انما اضعافا مضاعفة. ان رميت الوجود بحجرة فسترمى بمئة حجرة وان رميته بزهره فسيرميك بألف زهرة. ص79
بمقدورك الهاء نفسك لفترة زمنية قد تقصر وقد تطول لكن هذا الالهاء لن يحل مشكلة شئت ام ابيت .. البقاء وحيدًا هو قمة الصفاء الذهني هو الوصول الى ما لا محدود من الحرية. ص82
الانعزال لا يعني البقاء وحيدًا الانعزال يعني افتقادك للأخر بغض النظر من يكون هذا الاخر الدي قد يكون امرأة او رجلا او كتابا او أي شيء اخر، أي شيء اخر يساعدك على نسيان ذاتك أي شيء يجعلك غير واع لمن تكون .. هناك فرق كبير بين البقاء وحيدًا والانعزال، الاعزال حالة سلبية والانعزال يعني انك تفتقد الاخر و لكنك لا تدري كيف تهتدي الى هذا الاخر .. اما البقاء وحيدًا فهذا يعني انك قادر على روية الجمال وان لا حاجة للآخر وجودك مع ذاتك يعني انك قادر على مشاركة كل الوجود وحدتك هذه البقاء وحيدًا يعني انك ترى داخليا وذاتيا بينما الانعزال يعني الفقر والحاجة الملحة لأشياء كثيرة. ص83
الانسان المنفرد بذاته هو امبراطور. ص83
لا معنى واحدًا للفلسفة عند الغربيين والشرقيين .. الغربيون يقولون ان الفلسفة هي البحث عن الحقيقة هي حب المعرفة اما نحن الشرقيين فالفلسفة عندنا لا تعني بحثا ولا حبًا بل تعني رؤية الحقيقة لأن الحقيقة ماثلة امامنا وهناك فرق كبير ما بين البحث و الحب من جهة والرؤية من جهة أخرى ... حقيقتك ليست بحاجة لمن يبحث عنها بل هي بحاجة لمن يراها انت لست بحاجة للذهاب الى هنا وهناك بل انت بحاجة للدخول الى ذاتك ... حتى تتعرف الى حقيقتك عليك ايجاد مساحان فارغة داخل حياتك مساحة ستمتلى بنور الحقيقة الذي سيشع متى عرفت الى حقيقتك النور الذي لن ينير حياتك وحسب بل وسيجعلك تشارك الاخرين فيه فتتحول حياتك وحياة الاخرين الى مسرح فرح وغبظة لادراك معنى الجمال ، جمال وعيك. ص106-107
الاعتداد بالنفس لا يتطلب مقارنة ولا يتطلب تحقيرا للآخرين المعتد بالنفس يعلنها صريحة انا احترم تفسي واحب نفسي وانا ممتن جدا لوجودي في هذا العالم الجميل ولا يوجه اساءه لاحد او يقارن نفسه بأحد مدركا ان عملية المقارنة هذه هي لعبة قذارة ص109
وانه لمن الطبيعي جدا ان اشجعك على احترام نفسك لأنك ان لم تكن كذلك فكيف تطلب من الاخرين احترامك وتقديرك؟ وان لم تكن معتزا بكونك كائنا بشريا متمتعا بالوعي ومدركا لأهمية هذا الوجود فمن اذا سيحترمك او يعتز بصداقته لك؟ ص109
الاعتزاز بالنفس هو تعبير عن الإحساس بالكرامة التي اعطاك الوجود إياها الكرامة التي خلقها الوجود ملازمة لك انه الوجود يريدك ان تكون صاحب كرامة ليستمر مرحبا بك وفاتحا لك ذراعيه معلنا انك لست طفلا غير مرغوب فيه انت لست طفلا لقيطا بل لن تمر لحظة الا ويواصل الوجود ينقذ بك روحك ويمدك بالنور وبكل ما انت بحاجة اليه. ص110
الاعتزاز بالنفس ليس مساويا ولا مشابها للأنانية كذلك هو احترام الذات. ص110
المتواضع الحقيقي هو من يتقبل نفسه كما هي دون تطلع نحو أفضلية الناس هم .. هم .. فلماذا نقارن بينهم؟ لماذا نصنفهم، وذاك دوني؟ ص112
المتواضع هو الذي يعود طفلا لا شيء عنده ليعلنه بل كل ما عنده هو الامتنان للوجود هو الطفل المندهش من كل شيء. ص114
الانسان المتواضع هو من يقدم الشكر والامتنان بلا شروط وليس الشكر لله فقط بل وللكائنات البشرية أيضا للأشجار للنجوم ولكل شيء في هذا الوجود. ص115
الانسان اللااناني انسان لا يعرف الخوف. ص116
كيف يمكن القضاء على شيء غير موجود؟ ص132
الاستمرار في التفكير لا يعني انك تمارس التأمل التفكير يعني الاهتمام بالآخرين في التأمل ليس هناك اخر التأمل الروحي هو أوسع مدى من التركيز التركي=ز يعني انشغال العقل بنقطة محددة بينما التأمل هو حول موضوع وليس حول نقطة محددة ما يعني ان الموضوع سيبقى هو .. هو. ص134
السعادة ليست بحاجة لسبب او دافع التعاسة وحدها تكون بحاجة لتبرير لإيجاد السبب الذي يجعلك تعيسا لأنك في الأساس ولدت لتكون سعيدا الا ان العقل يبقى دائم الانشغال في البحث عن الأسباب والا لاحتل موقعا هامشيا اما ان تكون تعيسا فما عليك الا البحث عن سبب تعاستك. ص135
كل ما في الوجود وجد من اجلك فلماذا تتجاهل كل ما يسعدك وتسعى وراء ما يتعسك؟ كن سعيدا هكذا بلا سبب. ص136
اللا عقل لا يعني القضاء على العقل بل يعني وضع العقل جانبا ويمكنك اللجوء اليه ساعه تشاء ويعني أيضا ان العقل صار في موقعه الاصح صار في خدمتك وليس سيدا عليك. ص147
كل ما عليك هو الإحساس بالجمال بالموسيقى بالرقص وستشعر ان الرقص هو في جسدك في عقلك وفي روحك. ص154
افعل ما تطلب منك الطبيعة ان تفعله لا تصغ الى أولئك الواعظين الذين يكثرون الكلام اصغ الى ما يقوله القلب انه الكتاب المقدس في حياتك. ص157
اصغاؤك الى قلبك يعني انك اتخذت الوجهة الاصح بغض النظر عما هو صح او خطا. ص157
اياك والسماح لاحد ان يفرض عليك قواعد ومفاهيم لان هذه القواعد هي من اختراع الناس كل همهم السيطرة عليك واخضاعك لإرادتهم. ص157
التقليد إهانة للإنسانية. ص158
لا تكن مقلدا لاحد بل كن انت ذاتك وليس أحدا غيرك الا ان ما تشهده اليوم هو مخالف لما اوصاك به الاولون واعلم ان المقلدين كثر. ص158
انت هو انت ولا احد افضل منك فاحترم نفسك احترم الصوت المنبعث من داخليتك واتبعه هذا لا يعني انه سيأخذك في الاتجاه الصحيح ولكن معرفة ان الوصول الى المكان الصحيح قد يتطلب تجارب كثيرة تسبقه اذ قد تقرع عددا من الأبواب الخطأ قبل ان تقرع الباب الصح. ص158
ارتكب ما شئت من الأخطاء انما عليك الا ترتكب الخطأ ذاته مرتين. ص158
ليس هناك ما هو خطا بقدر ما هو صح لان الذي يصلح لليوم قد لا يصلح غدا الصح و الخطأ ليسا مفهومين ثابتين لا يتغيران لذا لا يمكنك تحيد ما هو خطا وما هو صواب وكون الناس هم الذين يفعلون ذلك لذا فهم يخدعون البشرية بأكملها. ص159
الأشياء تتغير يوميا ولا شيء يبقى ثابتا والانسان الذي يعتقد ان الأشياء ثابته ولا تتغير هو انسان ميت وانه يفتقر الى العلاقة مع الأوضاع التي تتجسد. ص160
لا شيء هو خطا دائم ولا شيء هو صواب دائم. ص160
اذا كنت واعيا كليا فكل ما تفعله هو صواب اما اذا كنت تتصرف ميكانيكيا كأولئك الذي يسيرون اثناء نومهم فكل ما تفعله هو خطا. ص161
الوعي صواب اللاوعي خطا. ص161
ان قصدت كاهنا رغبة في النصيحة فلن يقول لك شيئا اكثر من ان هذا خطا وهذا صواب دون ان يقدم لك ادنى فكرة عن كيفية التمييز بين الاثنين انه يريدك ان تبقى متكلا عليه ان تبقى بحاجة اليه انه يقدم لك عكازا تستند اليه ولا يساعدك للوقوف على رجليك. ص161
هناك من هم لا هم لهم الا إيجاد خطا فيك يفرحون ويغتبطون ان وجدوا ان هناك خطا فيك انهم يرفضون تقبلك كما انت انهم يريدونك تبعا لما هم يرغبون ويحبون والا ستكون مجرما ولا تستحق صداقتهم سيجعلونك اسير هواجس ووساوس وتنسى كل شيء عن الحرية. ص161
لا شيء صح ولا سيء خطا اياك والاعتماد على احد ولا تكن متشبثا برايك تصرف بوعي كن واعيا فالمعجزة اتية. ص162
يستحيل على المرء ارتكاب جريمة قتل وهو في حالة ادراك وتنبه كذلك يستحيل عليه وهو في هذه الحال ان يغتصب او ان يسرق او ان يقوم باي عمل مناف للأخلاق و القيم. ص163
ان تكون حرا هو ان تكون مسؤولا عن كل عمل عن كل فعل عن كل فكرة وعن كل حركة ولا يمكنك القاء اللوم على احد اخر. ص175
المطلوب من اجيالنا ان يتحرروا ان يثوروا بهدف تحقيق الذات. ص178
اعاقب لمجرد الرغبة بإثبات الوجود فهذا ما ارفضه رفضا باتا. ص179
الحرية هي اسمى القيم واعلى فضيلة انها الحياة بحد ذاتها اذا كيف يمكن لإنسان ان يتخلى عن حريته؟ انا شخصيا ارحب بالموت شرط الا اتنازل عن حريتي. ص179
كن متيقظا قد يكون هناك من يريد استعبادك عليك مقاومته والا تحولت عبدا له. ص179
المسؤولية تعني انك مهما فعلت فانت مسؤول عن ذلك لأنك فعلته باختيارك لم يجبرك احد على ما قمت به. ص180
الحرية تمنحك المسؤولية والمسؤولية تساعدك لتكون اكثر تحررا. 180
الحب يحول الحياة نعيما والصحراء حدائق غناء انه الحب يزيل التعب ويقاوم الجاذبية ولولا الحب لتحولت المسؤولية الى عبء كبير. ص185
لو نظرت الى أي زهرة بلا مبالاة فلن ترها جميلة عدم الاهتمام يحول كل شيء الى شيء مبتذل او تافه. ص193
الابداع تأمل الابداع هو الحياة. ص194
اعمالك الإبداعية قد لا تجعلك ثريا ولكنك ستكون كذلك داخليا وستكون حياتك مسرح غناء وساحة رقص. ص198
الحب هو الذي يرشدك الى الاتجاه الصحيح. ص201
ليس مطلوبا اثبات عظمتك لأنك عظيم ولدت عظيما فلا تسمح لهم بتدمير عظمتك. ص213
هناك من يطلب منك ان تصبح ولماذا عليك ان تصبح فلانا او فلانا لماذا عليك الانتظار كي تصبح ما يريدونك ان تكون؟ انت .. انت ولا ضرورة ابدا ان تصبح غيرك انت. ص216
انت تعذب نفسك لأنك عاجز عن اسعادها لأنك عاجز عن الحب ولأنك لا تعرف ما معنى ولا أهمية التسامح والعطاء هذه هي السلبية بعينها الطاقة ذاتها قد تكون سببا للعذاب وسبب للسعادة. ص218
ان كنت انت عاجزا عن الوصول الى لحظات سعادة فلماذا لا تسمح للآخرين ان يصلوا الى تلك اللحظات؟ ص219
العقل الحسابي هو عقل متصحر اما العقل اللاحسابي العقل الشاعري هو حديقة غناء العصافير تنتقل فيها من شجرة الى شجرة أخرى والزهور تتفتح في كل ركن من أركانها. ص226
النهاية.
Comments
Post a Comment